كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان

النظام الغذائي يتطلب سعرات حرارية متوازنة مقسمة بين وجبتي الإفطار والسحور

أكد أحد الخبراء على أهمية اتباع نمط حياة صحي في رمضان مع ممارسة الرياضة بانتظام وعادات الأكل السليمة التي تساعد في الحصول على سعرات حرارية كافية مقسمة بين وجبتي الإفطار والسحور بنسب متوازنة.

يمكن أن تكون السعرات الحرارية المتوازنة المتضمنة في الوجبات عبارة عن كربوهيدرات (45٪ إلى 50٪) ، بروتين (20٪ إلى 30٪) ، دهون صحية (25٪ إلى 35٪) ، أخصائي تغذية متخصص في شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة). أكبر شبكة رعاية صحية في الإمارات العربية المتحدة ، قالت لوكالة أنباء الإمارات (وام) يوم الأربعاء.

في الوقت نفسه ، يجب على أولئك الذين يقضون ساعات طويلة من الصيام تجنب الأطعمة السكرية والدهنية ، والحد من الكربوهيدرات المصنعة. قالت نجود العامري ، أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى مدينة زايد ، جزء من مستشفيات الظفرة ، "يجب استبدالها بالكثير من الماء والأطعمة المرطبة ، مع الحد من تناول المشروبات المحلاة والقهوة والشاي والمشروبات الغازية الفائضة أثناء وبعد الإفطار". ضمن شبكة صحة.

الإفراط في الأكل يضر بالجسم ويعيق النمو الروحي

ونصحت بعدم الإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان ، وحذرت من أن "الإفراط في الأكل لا يضر بالجسم فحسب ، بل قد يتعارض أيضًا مع النمو الروحي للإنسان خلال الشهر".

"من خلال الصيام ، تبدأ في تعلم كيفية إدارة عاداتك الغذائية وكيفية تحسين ضبط النفس والانضباط. يتطلب هذا الشهر نظامًا غذائيًا متوازنًا بشكل كافٍ للحفاظ على صحة الشخص ونشاطه. وأوضح العامري أن النظام الغذائي يجب أن يكون بسيطًا ويحتوي على أغذية من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية.

ولفتت إلى أن الصيام خلال شهر رمضان يمكن أن يكون وسيلة طبيعية وفعالة للأشخاص الأصحاء للتخلص من السموم من أجسادهم.

نجود العامري

رمضان يساعد على إنقاص الوزن وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول

باتباع إرشادات بسيطة ، يستطيع الكثيرون إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم والكوليسترول. وحذرت من أن الإفراط في تناول وجبات الإفطار أو السحور يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

"مع ساعات الصيام الطويلة ، من الشائع جدًا أن التغييرات في عادات الأكل والنوم يمكن أن تكون مزعجة لجسمك وعقلك. ولكن إذا خططت مسبقًا وبدأت في تعديل روتينك المعتاد ، يمكنك تقليل هذا الاضطراب ".

إعطاء الأولوية للنوم

كما شدد العامري على أهمية إعطاء الأولوية للنوم تمامًا مثل الأكل الصحي خلال شهر رمضان.

"من المهم تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ بشكل فعال ، أو القيلولة أو تحديد أوقات إضافية للراحة حيث يمكن أن يشعر جسمك بمزيد من التعب أثناء النهار. وهذا يسمح بقدر من الراحة لأداء النشاط البدني قبل أو بعد وجبتي الإفطار والسحور.

نصح الطبيب المدخنين بالبدء في الحد من عادتهم اليومية وحتى استخدام هذه الفترة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين تمامًا.

استمرار التمرين المعدل

قال العامري إن الناس لا يحتاجون إلى التخلي عن روتين التمارين في رمضان ، لكن قد يحتاجون إلى تعديل.

"يجب أن تفكر في تغيير وقت التمرين أو النشاط الذي تمارسه أثناء التمرين. يجب أيضًا تقليص شدة روتين التمرين ، واستبدال التدريبات عالية الكثافة بأنظمة أكثر اعتدالًا ".

على سبيل المثال ، اقترحت المشي في أماكن آمنة بعيدة اجتماعيًا وتهدف إلى الوصول إلى 10,000 خطوة كل يوم.

"يمكنك حتى تحديد المزيد من الوقت لممارسة الرياضات العائلية والهوايات مثل كرة القدم أو الكرة الطائرة أو التنس - فهذه كلها طرق رائعة لمواصلة النشاط البدني والحفاظ على اللياقة البدنية ، بالإضافة إلى تعزيز الشعور العام بالرفاهية. لتسهيل هذا الانتقال ، خطط لتدريباتك مسبقًا لضمان حصولك على مستويات كافية من الطاقة والترطيب لممارسة الرياضة ".

ونصح الطبيب المرضى الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة باستشارة أطبائهم قبل البدء في أي تمارين روتينية - خاصة أولئك الذين يعتمدون على أدوية السكري ، من أجل ضبط الجرعة والتوقيت.

شارك هذا المقال