ال MSG (غلوتامات أحادية الصوديوم): مفيدةأم مضرة؟

ليس من الأخبار بالضبط أن مادة MSG ، أو الغلوتامات أحادية الصوديوم ، لها سمعة سيئة. غالبًا ما يتم ربطها على أنها السبب في الآثار الجانبية غير اللطيفة مثل الصداع والغثيان ، فإن المادة المضافة التي يقال إنها تزيد من رغبتك في الاستمرار في تناول الطعام شيطانية لدرجة أن بعض المطاعم تنشر حتى علامات "لا يوجد MSG" على نوافذها وقوائمها. لكن هو المكون في الواقع بالسوء الذي يعتقده الناس؟

لقد طلبنا من اختصاصي التغذية أن يشرح بالضبط ما هو MSG ، ولماذا هو مثير للجدل ، وما إذا كان هناك علم يؤكد آثاره الضارة. نحن نقرر مناقشة "هل MSG سيئ بالنسبة لك" مرة واحدة وإلى الأبد.

ما هو MSG؟

يوضح مايا فيلر ، MS ، RD ، CDN ، أخصائية تغذية مسجلة مقرها بروكلين ومؤسسة Maya Feller Nutrition: "وفقًا لإدارة الغذاء والدواء ، فإن MSG مشتق من حمض الجلوتامات الأميني ، المعروف أيضًا باسم حمض الجلوتاميك". تنتج أجسامنا الغلوتامات ، والذي يوجد أيضًا بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الطماطم وبعض الأجبان. وهي تقول: "تُصنع مادة MSG المضافة عن طريق تخمير النشويات".

يعمل MSG كمحسن للنكهة يساعد على إبراز طعم أومامي اللذيذ من الأطعمة مثل الفطر ولحم البقر المطبوخ وميسو. من وجهة نظر كيميائية ، فإن الغلوتامات التي يتم إنتاجها داخليًا (بمعنى ، عن طريق الجسم) ، الغلوتامات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة ، والغلوتامات التي يتم تصنيعها عن طريق التخمير لإنشاء مادة MSG المضافة لا تختلف عن بعضها البعض ، كما يقول فيلر. يستقلب الجسم كل مصدر من الغلوتامات بنفس الطريقة.

اذن لماذا MSG مثير للجدل؟

هناك عدة أسباب. بدأت في عام 1968 عندما ظهرت الأعراض الورقية التي يُعتقد أنها مرتبطة بـ MSG "متلازمة المطعم الصيني". نشأت النظرية من الاعتقاد بأن المطاعم الصينية الأمريكية تضيف غلوتامات أحادية الصوديوم إلى طعامها ، وغالبًا ما أفاد رواد المطعم الأمريكيون بأنهم يعانون من أعراض غير سارة بعد تناول الطعام الصيني. بعد عام واحد ، أضافت دراسة أجريت عام 1969 الوقود إلى الجدل عندما وجدت أن الفئران التي تم حقنها بجرعات كبيرة من MSG انتهى بها الأمر مع آفات الدماغ والسمنة وعقم الإناث. ومع ذلك ، فإن الجرعات الكبيرة التي تم تناولها في الدراسة تحتوي على كمية أكبر بكثير من الغلوتامات أحادية الصوديوم أكثر مما يستطيع أي إنسان تناوله. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن: "الدراسات على الحيوانات لا يمكن أن تثبت السببية" ، كما يذكرنا فيلر.

ومع ذلك ، لم تتوقف مناقشات MSG عند هذا الحد. يقول فيلر: "في التسعينيات ، كان لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مجموعة علمية مستقلة تقوم بفحص سلامة MSG". "وجدت المجموعة أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة MSG ، وكذلك بالنسبة لأولئك الذين تناولوا أكثر من ثلاثة جرامات من MSG على معدة فارغة ، قد تحدث آثار جانبية مثل خفقان القلب ، والصداع ، والتنميل ، والوخز ، والخدر."

الصيد؟ ليس كلنا حساسون لأدوية الغلوتامات أحادية الصوديوم ، ووجبة نموذجية من الغلوتامات أحادية الصوديوم في الغذاء حوالي 5 جرام فقط. ونتيجة لذلك ، لا يعتقد أن الاستهلاك المعتدل للمضافات الغذائية مرتبط بمخاطر صحية طويلة الأجل ، وتستمر إدارة الأغذية والأدوية في تصنيف المادة على أنها GRAS ، أو يتم التعرف عليها بشكل عام على أنها آمنة.

ما الأطعمة التي تحتوي على MSG؟

كلام حقيقي: يتم استهداف الطعام الصيني الأمريكي بشكل غير عادل باعتباره المصدر الرئيسي للغلوتامات أحادية الصوديوم في نظامنا الغذائي. في الواقع ، تحتوي العديد من الأطعمة على مُحسِّن النكهة. هل تحب تانغ دوريتوس المالح والمالح؟ يمكنك شكر MSG على ذلك. يحتوي برينجلز على المادة المضافة أيضًا. وبينما يُطلب من المصنعين الإبلاغ عما إذا كانوا يستخدمون مادة MSG في أسطح المكونات الخاصة بهم ، فإن المطاعم ليست كذلك. في الواقع ، فإن الكثير من كبار الطهاة هم من أشد المؤيدين لـ MSG ، والتي يرجع الفضل فيها إلى زيادة نكهة أومامي للأطباق.

هل يجب أن أتجنب MSG؟

إذا كنت تشك في أنك حساس تجاه مادة MSG - مما يعني أنك تعاني بانتظام من آثار جانبية مثل الصداع أو الدوخة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المكون - فابتعد بكل الوسائل عن الأشياء. إذا كنت ببساطة تتجنب MSG لأنه تم اعتباره "سيئًا" ، فلا يوجد سبب حقيقي لحظره من نظامك الغذائي. فقط تذكر: تميل الغلوتامات أحادية الصوديوم إلى إضافتها إلى الأطعمة التي يجب أن نحد منها على أي حال ، مثل الوجبات الجاهزة بالدهون وأطعمة المطاعم الثقيلة والوجبات الخفيفة المجهزة. قلل من استهلاكك لهذه الأطعمة ، وسوف ينخفض ​​تناول MSG أيضًا. صحتك (وربما تلك الصداع) سوف تشكرك.

شارك هذا المقال